منتديات الهشاشمة
مرحبا بك فى منتديات الهشاشمة عضوا مفيدا

نتمنى ان تقضى اوقات مفيدة فى المنتدى

منتديات الهشاشمة
مرحبا بك فى منتديات الهشاشمة عضوا مفيدا

نتمنى ان تقضى اوقات مفيدة فى المنتدى

منتديات الهشاشمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

قطرة  =  الحياة

لا للتدخين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار

t-0
t-0 (34)

منتدى سفينة الأحلام @ منتدى شامل @ http://olive.mam9.com/

منتدى امواج البحر  @ منتدى شامل @ http://yn3s.ba7r.org/

دنيا الرياضة  @ منتدى رياضى متخصص @ http://sporty.rigala.net/

منتدى أبواب الرحمة    @ منتدى اسلامى شامل @ http://abouab.yoo7.com/ 

تهنئة لشعب مصر العظيم بانتصار الثورة *** وتحيا مصر حرة و مستقلة ***

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فيلم هدف من الصعب قتله Hard Target bluray
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 19 يناير - 2:17:03 من طرف ahmed balousha

»  بنــت المطــر ... هل سمعتــم بها ؟!!
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 21:53:25 من طرف الفاخري

»  الحيوان الماكر *** الثعلــــــــب***
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 21:49:59 من طرف الفاخري

» الفيل . معلومات عن الفيل
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 21:45:31 من طرف الفاخري

» أم أربعة وأربعين . دودة ام اربعة واربعين . صور
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 21:40:33 من طرف الفاخري

» صور نادرة لسبع اخوات يمتلكن اطول شعر بالعالم
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 21:36:19 من طرف الفاخري

» الفاخري
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 11:48:44 من طرف الفاخري

» سجود السهو : س & ج
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 11:36:43 من طرف الفاخري

» Hepatitis C:
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 11:18:22 من طرف الفاخري

» Complete Urine Analysis
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 11:15:47 من طرف الفاخري

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عين النسر
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
امير البحار
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
قمر14
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
القلب الشجاع
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
العنكبوت
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
سلسبيل
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
قلب الليل
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
Tiger
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
فارس البادية
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
Ali
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Vote_rcapشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_voting_barشرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_vote_lcap 
ارقام تليفونات هامة فى جمهورية مصر العربية

استعلامات

 الدليل

140
141
142

استعلامات الدليل الدولي

144

استعلامات الكهرباء

121

شرطة السكة الحديد

145

المطافئ

180

الشكاوى           

160

الاستعلام عن فاتورة التليفون

177

الإسعاف

123

بتروجاس

129

بوليس النجدة

122

خدمة الترنك الدولي

120

خدمة ترنك المحافظات

100

الساعة الناطقة

150
انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنكبوت
عضو فعال
عضو فعال
العنكبوت


رقم العضوية : 13
ذكر عدد المساهمات : 387
نقاط : 11623
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Empty
مُساهمةموضوع: شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة    شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر - 17:49:36

تكييف السيارة مثله مثل أى تكييف آخر وكذلك اى ثلاجة مبنى على فكرة تسمى المضخة الحرارية وهى كلمة مجازية تستخدم للتعبير عن وظيفة المكيف ، فكما ان مضحة المياه (موتور المية بتاع العمارات)تسحب المياه من ناحية من ناحيتى المضخة الى ناحيتها الأخرى فإن ما نسميه المضخة الحرارية يقوم بسحب الحرارة من داخل الحيز المطلوب تبريده(سواء كان صالون السيارة او غرفة مكيفة او كابينة الثلاجة) ليلقى بالحرارة فى الجهة الاخرى من المضخة الحرارية

تقوم فكرة عمل المضخة الحرارية على مجموعة من الظواهر الفيزيائية البسيطة جدا :

الأولى هى ان كل سائل لكى يتبخر يقوم بسحب كمية كبيرة من الطاقة من الوسط المحيط ويقوم بإعادتها للوسط المحيط إذا تكاثف(عكس التبخر) مرة أخرى.فى هذا الصدد سندهش اذا عرفنا انه إذا وضعنا مثلا إناء من الماء على البوتاجاز وبدأنا تسخينه فإنه سيستهلك كمية معينة من طاقة الغاز الطبيعى حتى يصل لدرجة 100 درجة ويبدأ الغليان واذا تركناه ليغلى فسيحتاج الى حوالى خمسة اضعاف طاقة الغاز السالف ذكرها(اى ما يمكن ترجمته لمفهومنا الحسى بخمسة اضعاف الوقت على النار) حتى تتبخر آخر نقطه منه، دون ان تزيد درجة حرارة الماء اثناء الغليان درجة مئوية واحدة عن الرقم 100

الظاهرة الثانية هى ان السوائل المختلفة تتبخر وتتكاثف فى درجات حرارة تختلف باختلاف ضغط السائل، يعنى كل ما الضغط بيعلى كل ما درجة حرارة التبخر (اللى هى نفسها درجة حرارة التكاثف ) بتزيد، فمثلا لو عندنا ماء فهو يغلى ويتبخر عند درجة 100 مئوية، ولكن لو وضع فى إناء وزودنا الضغط عليه فسبيقى سائلا حتى درجة حرارة فوق 100(نشاهد هذة الظاهرة فى حالة سخونة محرك السيارة، ترتفع درجة حرارة الماء فوق 100 درجة ولا يتبخر، لأنه يتبخر منه جزء بسيط جدا يسبب ارتفاع الضغط على باقى الماء فبيقى سائلا، ولكن لو فتحنا غطاء الردياتير وعرضنا الماء للضغط الجوى فسنجد ان الماء يتبخر لحظيا مسببا اندفاع البخار بالشكل الذى نراه فى مثل هذة الحالات، مثال آخر، غاز البوتاجاز الذى يكون فى حالة غازية(بخارية) فى درجة حرارة الغرفة وفى الضغط الجوى، يصل إلينا فى الأنابيب او مواسير الغاز فى حالة سائلة لأنه ضغطه مرتفع ، وبمجرد تعرضه للضغط الجوى يتحول الى غاز

الظاهرة الثالثة هى ان السائل اذا سخن لدرجه حرارة التبخر لا يبدأ فى التبخر الا اذا كان الوسط اللى حواليه اكثر سخونة منه حتى يستطيع سحب الطاقة اللازمة للتبخر من الوسط المحيط، والعكس ان البخار اذا انخفضت حرارته الى درجة حرارة التكاثف فإنه لا يتكاثف إلا اذا كان الوسط الذى حوله ابرد منه حتى يستطيع التخلى عن الطاقة المطروده مع التكاثف الى الوسط المحيط

اما الظاهرة الرابعة فهى ان اى بخار او غاز اذا زودنا عليه الضعط فإن حرارته تزيد متناسبة مع الضغط والعكس بالعكس فيما يعرف باسم القانون العام للغازات

من خلال الكام ظاهرة دول نقدر نقول التكييف بيشتغل إزاى، احنا ببساطة لو نجحنا اننا نخلى سائل ما يتبخر فى درجة حرارة منخفضة فى مكان ما، ويتكثف فى درجة حرارة مرتفعة فى مكان تانى يبقى السائل ده هياخد الطاقة اللازمة للتبخر من المكان الأول مسببا ان المكان الأول ده يبرد، ويرمى هذة الطاقة فى المكان التانى مسببا ان المكان ده يسخن ويبقى كدة سحبنا الحرارة من المكان الأول الى المكان التانى او بمعنى اوقع بردنا المكان الأول وهو المطلوب من جهاز التكييف

طيب إزاى نعمل الكلام ده:

نجيب سائل، نخفض ضغطه الى ضغط منخفض جدا يسمح له بالتبخر فى درجة حرارة منخفضة قد تصل الى صفر مئوية ، نمرره فى مكان يسمح له بسحب كمية الحرارة اللازمة للتبخر، بعد ما يتبخر ويتحول الى غاز(كلمة غاز التى سأستعملها فى باقى المقالة تعنى الغاز المستخدم فى التكييف والذى سنسميه فريون لاحقا) ، ندخله فى كباس، يضغطه الى ضغط عالى يسمح له انه يتكثف( يعود الى الشكل السائل) فى درجة حرارة عالية تصل الى 60 او 70 درجة متخلصا من كمية الحرارة اللى سحبها من المكان الأول، وبعد مايتكثف و يرجع لسائل نروح معديينه من فتحة ضيقة جدا علشان نقلل ضغطه الى الضغط الذى يسمح له بالتبخر فى درجة الصفر ونعيد الدورة، وكلما قام السائل بدورة كاملة سحب كمية من الحرارة من المكان الأول وتخلص منها فى المكان الثانى

طيب تعالوا نحط اسماء لاجزاء الدورة دى علشان نعرف التكييف مكون من إيه،

نبتدى من بعد ما السائل تحول الى بخار وعايزين نضغطه، الآلة اللى بتضغط البخار هى الكباس compressor وده اغلى جزء فى دورة التكييف وهو الآلة الوحيدة اللى بتدور فى دورة التكييف وهو الذى الى جانب انه بيضغط الغاز بيحرك الغاز فى الدورة كلها، الكباس مكانه فى غرفة المحرك وعادة يكون بجوار الدينامو وطرمبة مياه المحرك و هو عبارة عن مكبس(بستم) زى بتاع محرك العربية بالظبط، يسحب الغاز من صباب ويخرجه من صباب تانى، ومتوصل على كرنك صغير، بيدور بواسطة طنبورة متركب عليها سير بتاخد حركتها من موتور السيارة، اللى بيخلى التكييف يشتغل او يبطل هو كلاتش(دبرياش) كهربائى صغير بين طنبورة الكباس وكرنك الكباس، لما بندوس على زرار التكييف فى العربية الكلاتش ده بيعشق ويخلى الكرنك الصغيرد ه يلف والكباس يشتغل، لكن لما بنفصل التكييف الكلاتش بيفصل وطنبورة التكييف بتلف على الفاضى

احنا لما بنضغط الغاز بالكباس حرارتة وضغطه بيزيدوا، وكدة بيكون قابل للتكثف فى درجة حرارة مرتفعة، فى هذة الحالة بنعرضه للمكان اللى هيتكاثف فيه، والمكان ده بنسميه مبادل حرارى او بالبلدى سربنتينة، ودى بتكون فى مقدمة السيارة، الغاز فى هذة المرحلة يكون درجة حرارته 60 الى 70 ، يعنى اكثر من درجة حرارة الجو، ويقبل التكثف فى درجة حرارة من 40 ل 50 درجة نتيجة لضغطه المرتفع، وبمروره فى السربنتينة بياخد وقت وفرصة كافية انه يبرد ويتكاثف ، السربنتينة تكون مزودة بمروحة لتحريك الهواء بين مواسير السربنتينة لتساعد على تبريد اكثر لجسم السربنتينة وبالتالى للغاز المار بداخلها

بعد كدة الغاز-الذى صار حاليا سائل- بنمرره فى فلتر لنتقية اى شوائب منه، ثم نمرره من الفتحة الضيقة علشان نقلل ضغطة-وبالتالى حرارته-الفتحة الضيقة دى بنسميها صمام التمددexpansion valve وهى القطعة التى يسميها صنايعية التكييف: إكسبانشان ، بعد مرور السائل فى الإكسبنشان يكون ضغطه وحرارته منخفضين جدا، وبعد كدة نمرره فى سربننتينة اخرى هى التى تكون موجودة داخل صالون السيارة داخل تابلوه السيارة ونسميها كويلcoil، وعادة يأتى الإكسبانشان والكويل كقطعة واحدة، كما ان الكويل يكون مزود بمروحة متعددة السرعات تقوم بتمرير الهواء على الكويل ليبرد الهواء نتيجة لفقده الحرارة اللازمة لتبخر السائل بداخل الكويل ومن ثم يندفع هذا الهواء البارد عبر فتحات التهوية الى صالون السيارة ليبرده ويعود السائل، الذى تحول حاليا الى بخار الى الكباس وهكذا

نأتى بعد ذلك لسائل التكييف:

اهم مواصفات سائل التكييف ان يكون قابل للتبخر والتكاثف فى درجات حرارة تتراوح بين صفر و +60 درجة تحت ضغوط يمكن الوصول لها بسهولة( ملحوظة : تختلف هذة المواصفات عن مواصفات سوائل الثلاجات التى نحتاج منها درجات تبخر تتراوح بين -20 و +40 درجة وذلك حتى يمكن الوصول لدرجات تحت الصفر فى الثلاجات)
تاريخيا بدأ التكييف باستعمال النشادر ولكنه كان قليل الكفاءة، ثم استخدم الغاز الطبيعى، ولكنه كان يهدد بكوارث فى حالة تسربه، وفى الخمسينات من القرن الماضى بدأ استخدام الكلوروفلوروكاربونز (ألفريونات) ومنها فريون 12 وفريون 14 (تكييف) وفريون 22(ثلاجات) وحديثا بدأ احلال الكلوروفلوروكاربونز بأنواع اخرى من الفريون اقل إضرارا بالبيئةمثل الفريون 112 والفريون 114

اجزاء مساعدة فى دورة تكييف السيارة:

1- الخراطيم: وهى التى تربط اجزاء دوره التكييف المختلفة ببعضها وتكون من نوعية تتحمل الضغوط العالية

2- الثرموستات: وظيفته تشغيل وايقاف الكباس فى حالة الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة، ومنه نوعين، نوع يعمل على الهواء الخارج من الكويل، ونوع آخر يعمل على حرارة الفريون(نوع واحد فقط يكون موجودا فى تكييف السيارة الواحدة)

3- منظومة التحكم الكهربائى، وتتكون من ازرار التشغيل ومنظومة لربط الكباس بمروحة الكويل حتى لا يعمل الكباس بدون عمل مروحة الكويل حتى لا يتكون ثلج على الكويل، ومنظومة لترتيب تشغيل مروحة الردياتير ومروحة السربنيتة مع مروحة الكباس

4- نظام تجميع وطرد مياه التكاثف: حينما يخرج الهواء البارد من الكويل فإنه يبخر العرق من راكبى السيارة ويحمله فى صورة رطوبة، عندما يعود الهواء المحمل بهذة الرطوبة ليمر من خلال الكويل من جديد فإن الرطوبة الموجودة بالهواء تتكثف فى شكل قطرات مياه على الكويل تتجمع فى شكل كمية كبيرة من المياه فى قاع علبة الكويل، هنا لابد ان يكون هناك خرطوم يسرب هذة المياه الى خارج السيارة

5- مفتاح الضغط، يقوم هذا المفتاح بمنع الكهرباء عن الدائرة اذا قل ضغط الفريون الخارج من الفلتر عن حد معين بسبب انسداد الفلتر وذلك لحماية التكييف

6- رافع سرعة السلانسيه(للسيارات ذات الكاربراتير فقط) ، عند تشغيل التكييف يقوم بالتحميل على المحرك فبيطئ سرعة السلانسيه، تقوم هذة الوحدة بإجبار الكاربراتير على دفع كمية اضافية من البنزين للمحرك فى السلانسيه عند تشغيل التكييف حتى يعادل حمل التكييف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الشجاع
عضو فعال
عضو فعال



شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Empty
رقم العضوية : 24
ذكر عدد المساهمات : 393
نقاط : 11593
تاريخ الميلاد : 18/10/1977
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة    شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر - 8:22:03

شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة  69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح تفصيلى مبسط لكيفية عمل تكييف السيارة واجزائه المختلفة
» اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات
» شرح جميع اجزاء السيارة
» شرح مبسط بالعربي لجهاز PCR
» حزام أمان السيارة و طريقة عملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهشاشمة :: منتدى السيارات :: ميكانيكا السيارات-
انتقل الى: