لا يمكن الاستغناء عن رجال المرور فكثيراً ما تكون الإشارات الضوئية غير كافية لتنظيم حركة المرور- كأن يكون بها عطل مثلاً - مما يوجب الاستعانة برجال المرور الذين يقومون بتنظيم المرور عن طريق إعطاء إشارات مميزة بأيديهم ، وهذه الإشارات يجب الانصياع لها تماماً حتى ولو كانت مخالفة للإشارات الضوئية أو لعلامات المنع علي الطريق . | |
نظراً لحساسية أجهزة الإشارات الضوئية بالسيارة فإنها أحياناً تصاب بالتلف . ولذلك فإننا ننصح بتعهدها دائماً بالصيانة حتى تكون في حالة جيدة - أما وإن أصابها التلف في الطريق ، فإنه يجب علي السائق أن يعطي إشارات لغيره من مستعملي الطريق يخاطبهم بها. .. وهذه الإشارات يجب أن تكون مفهومة منعاً لوقوع أضرار وتستخدم هذه الإشارات في الحالات الآتية : | |
1-الدخول إلي اليسار : في هذه الحالة علي السائق أن يخرج ذراعه الأيسر ويمده بمستوي كتفه جاعلاً كف اليد في اتجاه الأمام .. 2- الدخول إلي اليمين : يفرد السائق الذراع الأيسر بكامل امتداده، وذلك قبل الشروع في الدخول بوقت كاف ليتفهم غيره الإشارة ، ثم يقوم بتحريك الذراع حركه دائرية في إتجاة دوران العجل ثم في الاتجاه إلي اليمين. 3- الوقوف أو تهدئة السرعة : يقوم السائق بفرد ذراعه الأيسر جاعلاً كف اليد إلي أسفل ثم يقوم بتحريك ذراعه حركة ترددية من أعلي إلي أسفل عدة مرات ، ثم يبدأ في الوقوف أو التهدئة . 4- بدء الحركة أو السماح بالتجاوز : أولا: يجب علي السائق قبل الشروع في ذلك التأكد من اكتشاف الطريق خلفه والتأكد من خلوه من العربات القادمة . ثانياً: يخرج السائق ذراعه الأيسر ويفرد ه تماماً ، بحيث يكون منخفضاً عن مستوي كتفه ويحركه حركة ترددية للأمام والخلف أكثر من مرة مع مراعاة الطريق من خلال المرآة العاكسة .
( أ ) الخطوط علي سطح الطريق توضع هذه الخطوط علي الطريق وذلك لتقسيمه إلي مسارات ، حتى تلتزم كل سيارة بمسار معين وهي الخطوط إما متقطعة أو متصلة لتنظيم السير علي الطريق ونورد الآن أنواع هذه الخطوط وما يشر اليه.
| |
1-خط طويل متصل : وهذا يعني أنه لا يجوز للسائق أن يجتاز أو يمس هذا الخط ، فهذا الخط بمثابة حائط علي الطريق لا يمكن تجاوزه حتى في حالة تخطي السيارة الأمامية . ويوجد هذا الخط عند الاقتراب من المنحنيات ، وقمم الجسور وفي الأنفاق ، وفي كل الأماكن التي يحذر التجاوز فيها . 2-خطان متوازيان متواصلان : وهما لفصل اتجاهات السير وأيضاً لا يجوز تجاوزهما إطلاقا. 3-خط متقطع : يمكن تجاوز هذا الخط في حالة تخطي السيارة الأمامية . 4-خط متصل موازى لخط متقطع : علي السائق أن يراعي ما يشير إلية الخط القريب منه . 5-خط متقطع المسافة بين أجزائه قصيرة : وهو للدلالة علي الاقتراب من الخط المتصل الممنوع تجاوزه أو مسه. 6-خطوط تدل علي اتجاهات السير والوقوف : وهي عبارة عن خطوط توضع علي الطريق لها أغراض مختلفة بينها كما يلي : ( أ ) خطوط الوقوف : توجد في الأماكن الواجب الوقوف فيها - بالإضافه لوجود إشارة قف أو الإشارة الضوئية - وهي عبارة عن خط عرضي عمودي علي محور الطريق. ( ب ) خطوط عبور المشاة : وهي خطوط قصيرة متوازية لمحور الطريق ، وتدل علي أن المكان مخصص لعبور المشاة ، وينبغي علي المشاة أن يعبروا بحذر وانتباه ولا يجوز للسيارات الوقوف فوق هذه الخطوط . ( ج ) خطوط أماكن الانتظار : توجد علي جانب الطريق أو الشارع في المدن .. وهي علي هيئة خطوط كاملة تحدد أماكن الانتظار المسموح بها . ( د ) خطوط العوائق : وهذه الخطوط تكون منطقة علي شكل فوق الطريق ، وهذه المنطقة لا يجوز المرور عليها فهي تعتبر حواجز لا ينبغي عبورها . وهذه الخطوط توجد في الأماكن التي يسبب المرور فوقها خطراً كبيراً بسبب وجود عوائق في الطريق كمحطات الترام الموجودة في الطريق ، أو أعمدة الإشارات أو قوائم الكباري .. وعادة ما تكون قاعدة المثلث الذي يحدد المنطقة تجاه هذه العوائق . (هـ ) السهام : وهي عبارة عن أسهم توجه السيارات نحو الممرات التي يجب أن تمر منها حسب الاتجاه الذي تريده فإذا ما دخلت السيارة في اتجاه السهم المحدد ، فإنه ينبغي عدم تغيير اتجاه السيارة مرة أخري عن إتجاة هذا السهم . |