منتديات الهشاشمة
مرحبا بك فى منتديات الهشاشمة عضوا مفيدا

نتمنى ان تقضى اوقات مفيدة فى المنتدى



منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

قطرة  =  الحياة

لا للتدخين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار

t-0
t-0 (34)

منتدى سفينة الأحلام @ منتدى شامل @ http://olive.mam9.com/

منتدى امواج البحر  @ منتدى شامل @ http://yn3s.ba7r.org/

دنيا الرياضة  @ منتدى رياضى متخصص @ http://sporty.rigala.net/

منتدى أبواب الرحمة    @ منتدى اسلامى شامل @ http://abouab.yoo7.com/ 

تهنئة لشعب مصر العظيم بانتصار الثورة *** وتحيا مصر حرة و مستقلة ***

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فيلم هدف من الصعب قتله Hard Target bluray
الإثنين 19 يناير - 2:17:03 من طرف ahmed balousha

»  بنــت المطــر ... هل سمعتــم بها ؟!!
الإثنين 7 مايو - 21:53:25 من طرف الفاخري

»  الحيوان الماكر *** الثعلــــــــب***
الإثنين 7 مايو - 21:49:59 من طرف الفاخري

» الفيل . معلومات عن الفيل
الإثنين 7 مايو - 21:45:31 من طرف الفاخري

» أم أربعة وأربعين . دودة ام اربعة واربعين . صور
الإثنين 7 مايو - 21:40:33 من طرف الفاخري

» صور نادرة لسبع اخوات يمتلكن اطول شعر بالعالم
الإثنين 7 مايو - 21:36:19 من طرف الفاخري

» الفاخري
الإثنين 7 مايو - 11:48:44 من طرف الفاخري

» سجود السهو : س & ج
الإثنين 7 مايو - 11:36:43 من طرف الفاخري

» Hepatitis C:
الإثنين 7 مايو - 11:18:22 من طرف الفاخري

» Complete Urine Analysis
الإثنين 7 مايو - 11:15:47 من طرف الفاخري

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عين النسر
 
امير البحار
 
قمر14
 
القلب الشجاع
 
العنكبوت
 
سلسبيل
 
قلب الليل
 
Tiger
 
فارس البادية
 
Ali
 
ارقام تليفونات هامة فى جمهورية مصر العربية

استعلامات

 الدليل

140
141
142

استعلامات الدليل الدولي

144

استعلامات الكهرباء

121

شرطة السكة الحديد

145

المطافئ

180

الشكاوى           

160

الاستعلام عن فاتورة التليفون

177

الإسعاف

123

بتروجاس

129

بوليس النجدة

122

خدمة الترنك الدولي

120

خدمة ترنك المحافظات

100

الساعة الناطقة

150
انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 البــــانــــدا ..........!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الليل
عضو فعال
عضو فعال
avatar

العضو المميز
رقم العضوية : 9
ذكر عدد المساهمات : 375
نقاط : 7157
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: البــــانــــدا ..........!!   الإثنين 11 أكتوبر - 23:06:34




البــــانــــدا


هي حيوانات كبيرة الحجم، ولها لونان أبيض وأسود. ويصنفها العلماء في فصيلة الدب أو في تحت فصيلتها الخاصة بها. وهي شأنها شأن الدب يمكنها أن تقف مستقيمة على رجليها الخلفيتين، وتمسك الأشياء بأكفها الأمامية



موطنه

غابات الخيزران في المنحدرات العليا في غرب وجنوب غربي الصين





الوصف



لها جسم أبيض مكتنز، وأرجل سوداء وشريط عريض مستدير عبر الكتفين. كما أن لها رأساً كبيراً مستديرا وأذنين صغيرتين سوداوين ووجهها أبيض، به بقع سوداء حول كلتا العينين، وذنب صغير. ويصل طولها الى ما بين متر واحد ونصف المتر. ويصل وزنها كاملة النمو الى 160 كجم. وتلد أنثى الباندا جرواً أو جروين مرة واحدة في السنة. وعادة ما تكون تلك الجراء متناهية في الصغر، إذ يصل وزن الواحد منها 140 جم فقط. وتستطيع الباندا القبض على الأشياء بين اصابعها وبين ما يسمى الابهام الاضافية. هذه الابهام عظم مكسو بلبد لحيم، ينمو على رسغ كل كف من الكفين الأماميتين. وتستخدم الباندا ابهامها الحقيقية بالطريقة التي تستخدم بها أصابعها


غذاء الباندا

تتغذى الباندا بصفة رئيسية بطلع الخيزران، ورغم أنها تأكل بعض النباتات الأخرى فهي تأكل أحيانا الأسماك والقوارض الصغيرة. وهناك نوعان من الخيزران يمثلان معظم طعام الباندا العملاقة

الباندا العملاقة المهددة بالمجاعة تتحول الى مصدر جديد للطعام



تزهير بامبو السهام يهدد حياة الباندا العملاقة بشكل خطير

وضع عمال محمية طبيعية فى مقاطعة قانسو فى شمال الغرب الصين خطة انقاذ لحماية الباندا العملاقة من نقص الطعام الناجم عن تزهير بامبو السهام.
ذكر تشانغ كهرونغ مدير محمية الدولة الطبيعية بايشويجيانغ ان عمليات الحفاظ على البيئة ستتدخل لتساعد الباندا العملاقة فى العثور على مصدر جديد للطعام.
قال تشانغ انه فى نهاية حياة بامبو السهام وهى المفضلة لباندا العملاقة، يخرج النبات زهورا وبذورا ثم يموت. والباندا العملاقة لا تأكل البامبو بعد إزهاره والامر يستغرق عشرة اعوام لنمو امدادات جديدة.
وكان إزهار البامبو فى اوائل الثمانينيات السبب فى وفاة حوالى 250 باندا عملاقة. قال تشانغ ان 22 باندا عملاقة مهددة فى الوقت الحالى فى منطقتى بيكوه ورانغشويخه، حيث ازهر الكثير من البامبو.
قال تشانغ ان العمال فى المحمية سينقلون الباندا الكبيرة والضعيفةوسوف يعملون على جذب الباندا التى تتمع بحالة جيدة لموئل جديد. وفى اواخر العام الماضى، غطى البامبو المزهر اكثر من 7 الاف هكتارمن المحمية الطبيعية. وواصلت المنطقة المزهرة توسعها. ويوجد بالمحمية الطبيعية التى تغطى مساحة 220 الف هكتار 102 باندا عملاقة تعيش فى البرية.
وفى الوقت الحالى تعيش 1500 باندا فى البرية فى البلاد، حسبما ذكرمسح اجرته ادارة الدولة للغابات. وفى مقاطعتى سيتشوان وشنشى،وهما موئلان اخران للباندا العملاقة، وجد ان بامبو السهام يزهر ايضا.
ويذكر ان محمية بايشويجيانغ والحكومات المحلية عززت الوعى الخاص بحماية الباندا العملاقة وطلبت من المحليين عدم اذاء الحيوانات فى حالة دخول الباندا العملاقة الجائعة للقرى للبحث عن طعام. قال تشانغ ان المحمية سترسل دوريات بشكل متكرر وستعمل على انقاذ الباندا العملاقة من خطر الجوع.


الباندا في حدائق الحيوان


في عام 1972م منحت الصين حيوانين من الباندا العملاقة الى الولايات المتحدة الأمريكية. كما أعارت الصين باندات الى مختلف حدائق الحيوان الأوروبية والأمريكية. ولكن معظم محاولات توليد الباندا العملاقة في الحدائق خارج الصين باءت بالفشل




إنقاذ الباندا من الانقراض أكبر تحديات القرن القادم أمام العلماء الصينيين



يدرس العلماء إمكانية استنساخ دب الباندا العملاق، لزيادة أعداد هذا الحيوان النادر المهدد بالانقراض

وقد نجحت، منذ شهور، تجربة انتاج جنين لدب الباندا باستخدام بويضة أرنب، ولكن الفكرة لم تكتمل نظرا لما ثار حولها من جدل في الصين، وهي الموطن الأصلي لهذا النوع من الدببة، إضافة إلى أن نجاح هذا الأسلوب في إنتاج أشبال حية للدب غير مضمون

ويعد البحث عن وسيلة لإنقاذ دب الباندا من الانقراض، ضمن أكبر التحديات التي ستواجه خبراء علوم الحيوان الصينيين على مدى القرن القادم، حيث تعتبر تلك الفصيلة من الدببة رمزاً من أغلى الرموز الوطنية لدى الصينيين، وهي في نقس الوقت تعاني من صعوبة شديدة في التكاثر

وعندما أعلنت الصين في شهر يونيو/ حزيران الماضي إنها نجحت في إنتاج جنين لدب الباندا العملاق بالاستعانة بتكنولوجيا الاستنساخ، أعلن أن جهود إنقاذ الدب من الانقراض اقتربت من تحقيق إنجاز غير مسبوق

وقال العلماء الصينيون إنهم في طريقهم لإنتاج أول باندا مستنسخة خلال سنوات ثلاث، ولكن الكثير من الباحثين، في الصين وخارجها، يشككون في إمكانية نجاح هذا الأسلوب

ومن أكبر المشاكل التي تعترض طريق نجاح الفكرة هي إيجاد مضّيف يصلح لاحتضان جنين الباندا المستنسخ. وعلى الرغم من استخدام بويضة أرنب لإنتاج الجنين، إلا أن اختلاف الحجم وفترة الحمل بين الحيوانين سيحول دون استخدام أنثى أرنب لحضانة البيضة المخصبة

ومن النادر جدا أن يكتمل حمل إناث الباندا، وهو ما دعا العلماء الصينيين إلى البحث في إمكانية إيجاد حيوان بديل لحمل أجنة الباندا

وحتى الآن لم يتمكن العلماء من تحقيق فكرة استنساخ حيوانات داخل أنواع أخرى

ومن أبرز الانتقادات التي وجهت لهذه الفكرة هي أنها مضيعة للموارد في محاولات لا طائل من ورائها، بدلا من استخدامها لدعم أبحاث في وسائل طبيعية لإنقاذ الباندا

ويدعم هذا الرأي ما تحقق خلال العام الماضي من النجاح في ولادة عشرين شبلاً للباندا في حدائق الحيوان

ومن ناحية أخرى فإن آخر الإحصاءات تشير إلى تراجع المخاوف من انقراض الباندا في بيئته الطبيعية خاصة بعد أن صدرت قوانين في الصين تمنع قطع الأشجار في المناطق التي يعيش فيها هذا الدب


البندا العملاق فى جنوب غرب الصين


عدد البندا العملاق فى مقاطعات سيتشوان وشاشى وقانسو اقل من 1600

ازداد عدد البندا العملاق ومساحة موطنه بمقاطعة سيتشوان / جنوب غرب الصين / 30 بالمئة محتلين 76 بالمئة و77 بالمئة من الاجمالى الوطنى على التوالى .
قال مسؤول محلى انه وفقا للخطة الوطنية انجزت مقاطعة سيتشوان الاستطلاعات حول البندا العملاق . واجرت مراقبة بيولوجية واعمال حماية فى 17 منطقة محمية للبندا فى منطقة جبل مينشان .
وحصلت سيتشوان على اكثر من 24 مليون يوان / 2.9 مليون دولار امريكى / من الاستثمارات لبناء محميات طبيعية. فقد اقامت المقاطعة 115 محمية طبيعية تغطى مساحتها 7 ملايين و442 الف هكتار بزيادة اكثر من ضعفين عما فى العام 1997. وعليه لقيت موارد الحيوانات والنباتات البرية حماية فعالة.
علم بان عدد البندا العملاق فى مقاطعات سيتشوان وشاشى وقانسو اقل من 1600 وكثافة توزيع مواطنها 6.9 بندا / كل مئة كيلومتر مربع


تثقيف جنسي لباندا عملاق من أجل التناسل


بكين، الصين (CNN)-- بدأ الأطباء البيطريون الصينيون بإخضاع الباندا البالغة من العمر أربع سنوات والمولودة في الولايات المتحدة، لجلسات تثقيف جنسي عبر مشاهدة أفلام فيديو لأقرانها الذين يقومون بالتناسل، بهدف تحضيرها لاختيار رفيق لها من جنسها.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الثلاثاء ان الباندا "هوا ماي" الذي يعني "الصين - أمريكا" كانت وصلت إلى الأراضي الصينية من مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا في فبراير /شباط الماضي.

وبعد مرور أربعة أشهر من وضعها في الحجر الصحي يأمل المسؤولون أن تتناسل مع باندا في موطنها الجديد بحسب ما ذكره مركز أبحاث إقليم "وولونغ" لحماية الباندا العملاقة في جنوب غربي الصين.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" عن مساعد مدير المركز واي رونغ بينغ قوله "نأمل أن تحمل بنهاية مارس، لكن في البداية يجب تثقيفها جنسيا."

وبسبب وضع الباندا "هوا ماي" في الأسر منذ ولادتها، فإنه لم تسنح لها فرصة مراقبة المسار الطبيعي للتكاثر بين أقرانها في الطبيعة، وهو ما دفع بالمسؤولين لتثقيفها جنسيا.

وأشار التقرير إلى أن جلسات تثقيفية مشابهة لغيرها من الباندا في نفس المركز أدت إلى إحداث تزاوج طبيعي، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

يُشار إلى أنه تم اختيار أربعة ذكور من الباندا ليكون أحدهم زوجا محتمل لـ "هوا ماي" وهم: الباندا "زهوانغ زهوانغ" ويبلغ 15 عاما، والباندا "كسي مينغ" البالغ 11 عاما، والباندا "دا دي" البالغ 12 عاما والباندا "دي دي" وهو أصغرهم ويبلغ عمره عشر سنوات، بحسب ما جاء في التقرير.

ولحين قيام "هوا ماي" باختيارها الموفق، نذكر أنها ولدت في عام 1999 من زوجي باندا عملاقين، في حديقة سان دييغو للحيوانات في كاليفورنيا ضمن برنامج تبادل قامت على أثره الصين وهي الموطن الأصلي للباندا، بإعارة الولايات المتحدة زوجي الباندا.

وتعتبر الباندا المولودة خارج الصين بموجب هذه البرامج ممتلكات صينية ويجب إعادتها للصين عندما تبلغ ثلاث سنوات من العمر، إلا أن عودة "هوا ماي" تأجلت لأكثر من عام بسبب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد المعروف بـ SARS وأمور أخرى.


اكبر بنك خلايا البندا العملاق فى العالم

انشأت الصين مؤخرا اكبر بنك خلايا حية للبندا العملاق فى العالم فى قاعدة تكاثر البندا العملاق فى مدينة تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان الواقعة فى جنوب غرب الصين.
قال مسؤول من القاعدة ان العلماء الصينيين قد نجحوا فى تطوير تكنولوجيا متقدمة لتربية الخلايا الجلدية الحية للبندا والمحافظة عليها فى درجات حرارة منخفضة جدا لفترة من الزمن. ثم ينعشونها اذا ما احتاجوا الى استغلال جينات فى هذه الخلايا الحية.
وذكر المسؤول ان العلماء قد حافظوا على خلايا 26 بندا / و5 منها ماتت / فى هذا البنك.
واضاف بان القاعدة تخطط لزيادة عدد العينات الحية فى البنك وتحافظ على الخلايا الحية المبردة لجميع حيوانات البندا العملاق فى بيئة الاسر فى الصين. علاوة على ذلك تجرى اعمال بحوث بشأن المحافظة على المبيض المجمد للبندا العملاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tiger
مشرف عالم الحيوان
avatar

رقم العضوية : 11
ذكر عدد المساهمات : 374
نقاط : 7139
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: البــــانــــدا ..........!!   الأحد 24 أكتوبر - 0:11:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النسر
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
رقم العضوية : 1
ذكر عدد المساهمات : 2247
نقاط : 11892
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: البــــانــــدا ..........!!   السبت 5 فبراير - 0:04:15


______________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhashashma.yoo7.com
 
البــــانــــدا ..........!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهشاشمة :: منتدى العلوم و التكنولوجيا :: عالم الحيوان-
انتقل الى: